Banner: 

ترك برس

احتلّت تركيا المرتبة الثالثة بين أفضل الوجهات السياحية في العالم، تتوافق مع الإرشادات الإسلامية (المعروفة باسم الحلال) في عام 2019، حسبما أعلن مؤشر السفر الإسلامي العالمي (GMTI) في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع.

وقالت وكالة تصنيف ماستركارد كريسينت ومقرُّها سنغافورة في تقريرها الأخير إن إندونيسيا وماليزيا احتلّتا الصدارة في المؤشر، وكلاهما برصيد 78، في حي نارتفعت تركيا إلى 75 نقطة من 69.1 في عام 2018، ممّا زادها مرتبةً واحدة.

وحسب تقرير أصدره الرئيسُ التنفيذيُّ لشركة "كريسينت ريتينغ" (Crescent Rating)، فضل بهاردين في جاكرتا، فقد احتلّت تركيا المرتبة الثانية بعد المملكة العربية السعودية كوجهة حلال "داخلية" بين أعضاء منظمة التعاون الإسلامي (OIC).

وقال بهاردين: "تمثّل الوجهات العشر الأولى [في بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي] 22 في المئة من السفر إلى الداخل الإسلامي. وتمثّل هذه الوجهات العشر 36 في المئة من إجمالي السوق الداخلية للمسلمين"، مضيفًا أن العديد من الدول اعتمدت معايير GMTI لتحسين ترتيبها العالمي.

كما أكد التقرير أن مساهمة السياحة الحلال في الاقتصاد العالميّ من المتوقع أن تقفز بنسبة 35 في المئة إلى 300 مليار دولار في عام 2020 من 220 مليار دولار في عام 2016، وأن هذا القطاع كان يعتمد على أربعة معايير رئيسية تشمل الوصول، والاتصالات، والبيئة، والخدمات.

وقال بهاردين: "يهدف هذا التقريرُ إلى تهيئتنا للمرحلة التالية من تطوير سوق السفر الإسلامي؛ السفر الحلال".

ولمساعدة جميع العاملين في القطاع على صياغة خططٍ لتنمية السوق، أشار بهاردين إلى أن "أهداف تطوير السفر الحلال" تشمل التكامل والتنوّع والإيمان، والتراث والثقافة والاتصال، والتعليم، والرؤى والقدرات، والصناعة والابتكار والتجارة، والرفاه والسياحة المستدامة.

هل أعجبك الموضوع؟ شاركه مع أصدقائك!